اليمن تشارك في اجتماعات الأمم المتحدة المعنية بالبيئة البشرية

0 174

استضافت مملكة السويد على مدى يومين فعاليات الاجتماع الدولي للأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية بمناسبة مرور خمسين عاماً على انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية الذي أفضت فعالياته إلى تطوير القانون البيئي الدولي وإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وذلك خلال الفترة 2-3 يونيو 2022م.

افتتح الاجتماع الملك كارل السادس عشر غوستاف، ملك السويد، بحضور أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي دعا القادة إلى اتخاذ إجراءات عالمية أكبر لحل أزمة كوكبنا الثلاثية.

وفي الاجتماع قدمت سفيرة اليمن غير المقيم في السويد سحر غانم بياناً باسم الجمهورية اليمنية حيث أكدت بأن الاجتماع يُعد فرصة للعمل على تعافي الكوكب وإحداث تحولٍ حقيقي والتزامٍ متجددٍ بفكرة المسؤولية الجماعية.

وأكدت على أهمية تقييم المرحلة السابقة بنجاحاتها وإخفاقاتها من قبل المجتمع الدولي والبحث عن خيارات وفرص أفضل لمستقبل البشرية.

ولخصت السفيرة أهم التحديات التى تواجه العالم النامي ومنها اليمن وفي مقدمتها الاحتباس الحراري وارتفاع معدلات درجات الحرارة وفقدان التنوع البيولوجي، والتلوث بالمواد الكيميائية، والنفايات البلاستيكية وانتشار الأوبئة والميكروبات وتدهور خدمات النظام الايكولوجية، كلها تحديات ومهددات غير مسبوقة للبشرية.

وطالبت السفيرة دول العالم بالوقوف إلى جانب اليمن في وجه صلف مليشيات الحوثي التي تهدد الإنسان والطبيعة والبيئة البحرية والتنوع الأحيائي وتضرب الاقتصاد العالمي، حيث تقوم من ضمن جرائمها الأخرى باحتجاز أكبر خزان نفطي عائم، وهي سفينة صافر المتهالكة، المتوقع غرقها أو انفجارها والتي تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام، وتمثل قنبلة موقوتة في أهم ممر عالمي لإمدادات النفط والغذاء وممرات التجارة الدولية في البحر الأحمر.

كما أشادت بالدور الأممي ومملكة هولندا في تنظيم مؤتمر المانحين لتمويل خطة حل مشكلة الخزان المتهالك وبكافة دول العالم التي ساهمت بمشاركتها السخية فيه، وقالت نتمنى من الآخرين الانضمام لهذا الجهد.

ودعت في كلمتها دول العالم المتقدم على أهمية الوفاء بالتزاماته في مساعدة الدول النامية والأقل نمو ومنها اليمن في حشد الموارد وتسهيل الحصول على التمويلات لتنفيذ المشروعات البيئية وتعزيز فرص التدريب وبناء القدرات وتسهيل نقل التكنولوجيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.