رئيس مجلس القيادة يبحث مع امين عام الأمم المتحدة مسار الهدنة الإنسانية وفرص تجديدها

0 429

تلقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، للبحث في مستجدات الأوضاع اليمنية، وفرص تمديد الهدنة، والبناء عليها لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

وخلال المحادثة شكر فخامة الرئيس لأمين عام الامم المتحدة مساعيه الحميدة من أجل تمديد الهدنة وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

وجدد دعم القيادة والحكومة اليمنية، كافة الجهود الرامية لإحلال السلام العادل والشامل، وفقاً للمرجعيات المحلية والإقليمية والدولية.

وذكر رئيس مجلس القيادة في هذا السياق بالمبادرات التي قدمها المجلس لإنجاح الهدنة بما فيها تسهيل وصول سفن الوقود إلى موانىء الحديدة، والرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، مقابل العراقيل المستمرة من جانب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

ودعا فخامة الرئيس إلى مضاعفة الضغط على المليشيا الحوثية للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، وفي المقدمة فتح معابر تعز ودفع رواتب الموظفين من رسوم سفن المشتقات النفطية.

كما أكد ضرورة تصحيح وضع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة وعدم إبقائها رهينة للضغوط والابتزازات في مناطق الانقلاب الحوثي، بما يعيق ولايتها المخولة وفق قرار مجلس الأمن الدولي.

وسلط فخامة الرئيس خلال المحادثة، الضوء على خروقات الحوثيين، وألغامهم المحرمة، ومساومتهم بالقضايا الإنسانية، إضافة إلى مماطلتهم بشأن إنفاذ خطة الأمم المتحدة لإنهاء خطر الناقلة صافر التي تهدد بكارثة بيئية غير مسبوقة.

كما حث رئيس مجلس القيادة، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع المليشيات الحوثية عن مواصلة حشد الأطفال إلى ما يسمى بالمعسكرات الصيفية، والزج بهم في محارق الموت خدمة لمشروعها الانقلابي.

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة خلال المحادثة الهاتفية عن خالص تهانيه لرئيس وأعضاء مجلس القيادة بتولي مهام السلطة، موكداً دعم الأمم المتحدة لتوجهات المجلس، بما في ذلك الإصلاحات الاقتصادية، والتعهدات المعلنة في مجال حقوق الإنسان.

وأعرب غوتيريش عن تفهمه لتحفظات القيادة والحكومة اليمنية الشرعية بشأن التعثر في بنود الهدنة المتعلقة بفتح الطرق الرئيسة في تعز والمحافظات الأخرى، وأشاد بدور مجلس القيادة، في تنفيذ بنود الهدنة، وتجاوبه مع مساعي مبعوثه الخاص لتمديدها.

كما أشاد غوتيريش بالإجراءات الرئاسية والحكومية لمنع تجنيد الأطفال، وتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، بالنظر \إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد.

وتعهد الأمين العام للأمم المتحدة، بالضغط على المليشيا الحوثية ودفعها للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بفتح معابر تعز، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية شاملة في اليمن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.